السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها
وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية
فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه
نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرةوأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ
البناء الفني
1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ
2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة
3-بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ قامتك المديدة كقامته ...
البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان
أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن
لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة
الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .
الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم
سلامة اللغة و الرسمـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل
99 التعليقات:
tankkyyyooooooooooooouuuuuuuuu
كوماوو
كزمترو
غير معرف
كوميرو
هل هذا طبعا شهادة تعليم متوسط
هذا هو امتحان شهادة تعليم متوسط 2013 يا اخي
اكيد مش
امتحان شهادة تعليم متوسط 2013 يا اخي
ننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككدجحخهعغفقثصضشيسسيبلاتننننننمكطططططططططططزوةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةكلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالامننننننننننننححححححححححححححححححححححححححح
mk
riad
اكيد هاد مو امتحان
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اكيد مش
امتحان شهادة تعليم متوسط 2013 يا اخي
راكم تتمسخرو علينا
ىىللاالت
اكيد مش هو بس يشبهلوا
طز عليكم مكانش منها
هو مقترح اي يشبهلوا انتوا اغبياءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
انا اسمي عبد الماك خلفاوي ادرس باكمالية متوسطة حزازمة ابراهيم بولاية خنشلة ببلدية عين الطويلة انا نقول: يارب ننجح وينجحوا التلاميذ سنة 4 متوسط وخاصة المعيدين انا نسلم علي استادة مكرسي عقيلة وصديقي طارق العايش تحيا الجزائر ويحيا قسم 4م 1
انا اسمي عبد الماك خلفاوي ادرس باكمالية متوسطة حزازمة ابراهيم بولاية خنشلة ببلدية عين الطويلة انا نقول: يارب ننجح وينجحوا التلاميذ سنة 4 متوسط وخاصة المعيدين انا نسلم علي استادة مكرسي عقيلة وصديقي طارق العايش تحيا الجزائر ويحيا قسم 4م 1
اااابلصسفلللسبلبلابسبسلبسلبسلب
انا اسمي اسماعيل ادرس بمتوسطة بن عيشة عبد الرحمان ببلدية قمار غمرة واتمناان ينجح جميع الناس وخاصة قسم 4م4 وان اسلم علي استاذ رشيد برير وصديقي عمران
انا اسمي اسماعيل ادرس بمتوسطة بن عيشة عبد الرحمان ببلدية قمار غمرة واتمناان ينجح جميع الناس وخاصة قسم 4م4 وان اسلم علي استاذ رشيد برير وصديقي عمران
لا هادا مو هو بالدات هدا موضوع تجريبي مشان ندرب وخلاص مش تبع شهادة 2013
بركاو من التمسخير
جميل
ههههههههههههههههههه
هذه شهادة مكاش منها
قاع نربحوا نشاء الله
عهعلغ
انشاء الله ننجح كلنا انا نجود من سوق اهراس ونمنالكم كاع النجاح وخاصة لقسم 4م3 في صوالحية لمين ونشر كل الاساتدة
نتمنى لجميع التالاميد النجاح و زررررررررررررر عليكم
eh not bad you know my be it will be in the b.e.m no boday can know
هذا يقواوا التمسخير اكيد مو امتحان ..................................
ليش مو امتحان
يخلع
ندعي ربي ينجحنا انشاء الللللللللللللله
هذا مستحيل يكون المتحان الشهادة انا نقول ربي ينجحنا كامل خاصة تلاميذ ولاية المسيلة و متوسطة خطوطي سد الجير و قسم 4م4
وش معناه مك
44444444444444444444444444444444444
ان شاء ينجح ابناء الجزائ خصوصا (قصر الشلالة) تيارت المؤسسسة ابو اليقضان 4أم3
لحمار يقدر يحلو z3ma hada houwa bem 2013
بالتوفيق للحميع bem2013
شو متوقعين الاية يلي رح تكون في الاسلامية لعام 2013
صعب جداااااااااااااااااااااا 0على 20
الله ينجحنا
ربي رحمته واسعة ان شاء الله ننجحوا حنا قاع وvive nase saida ga3e hena 4444444444444
انا حنان نقو للكم تحيا سعيدة و تحيا بورقاق لعرج وتحياو 4م3 ونقوللكم توحشتكم 4م3
شكرا لكم ربي ينجح قاع الجزائريين ويوفقهم وخاصة اولاد سوق اهراس
ولا ارووووووووع
شكرا جزيلا الله ينجح كامل الجزائرين وبالاخص ناس تلمسان
حنا السعيدين ولاد بوخرس كوكب القردة نعلن ازدار قانون يسمح لهم بوضع علم خاص بهم.
انا اسمي زيان كريمة واتمنى ان يرحم الله شهدائنا مليون
djhteeoiuegfdzoierfzpikagdpiurrpo^sdfztiuxnxxioplyzezoizfdlkmjn,
merci 3likam wrabi y3inkam
انا سمية من بشار بلدية الواتة متوسطة شكيمي مبروك نتمنى لكل التلاميد النجاح وتحية لكل اساتدتي وقسم4م3
b1 sur machi howa mais ychbhlo
ana fardausse min naama nechalah rabi yewafa9 lejami3 fi bem we ta7ya nass 45
nechalah
يارب ينجح كل معيد
وبدخل الفرحة لكل دار عمار من والاية ميلة بلدية المشيرة
يارب ينجح كل معيد
لا ياأخي تقلقنا أنا خيرالدين من غيليزان ونربحو جميعنا يا رب
نننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
انا اجتزت اليوم امتحان من امتحانات شهادة التعليم المتوسط وان شاء الله تكون ولاية مستغانم في الصدارة مع تمنياتي النجاح لجميع المترشحي لاي نوع من الامتحان وربي يسهل وحفظو وراجعوا وتكلوا على ربي امتحان اللغة دارلك نص اهمية تحقيق الاعمال بالجد والمثابرة وقالك دير فكرة عامة للنص وفاني وحد السوؤال والشرح ساهل وقلك استخرج طباق ونوع الصور البياني واعراب ومحل الجمل واعطاك جملة وقالة حدد نوعها وحدد نوع النص والفقرة على انك تشجع واحد زميلك رسب واستخدم الاسلوب الحجاجي والله ايلا ساهل اما عن الموضوع لي حطيتوه فالنص طويل ومش مفهوم بصح الامتحان في متناول الجميع وانشاء الله تربحوا كلكم وشكرا
وعلاش راهم يقولوا على هدا الامتحان تمسخير والله لاحسنت فيه وعلى الاقل حاولت انك تفيدنا
غادي ندعي وقولوا امين يارب ينجح كل طلاب الجزائر واجعلهم من الاوائل وفتحلهم ابواب المعرفة والعلم والخير ونجحهم في الدنيا ولاخرة وياربي خلي الجزائر امنة وولادها ولاد الخير وانشاء الاساتدة مايكونوش مزيرين ويفهمونا شوية انجليزية في الامتحان مين يحولي الورقة مانفهم والوا ايا وربي يسهل ودعولي وقولوا يارب الانجليزية يجيها ساهل وتفهم شوية ايا باي هاهاهاهاها وماديروا حاجة في قلوبكم غير النجاح وحرزوا تخافوا والسلام
ربي ينجح الطلاب وهدا مشي الامتحان وحتى مايشبهلوش تحيا الجزائر تحيا مستغانم تحيا بوقيرات يحيا سيام 08ماي 1945 وتحيا قسم 4م1 وكيما قال واحد فيكم انشاء الله تحتل مستغانم الصدارة وحدة عنا طير قرايا وهي دليلة تفكروا هدا الاسم ومانعرت بلاك كاين وحداخرين يعرفوات يقراو كيفها معليش مستغانم ولا اي ولاية المهم قاع يربحوا
صحا باي نقوللكم نوع الصورة البيانية في امتحان اللغة لشهادة 2013استعارة مكنية ولا كناية واعطوني الحل الكامل
Lord succeeded bottom and my sons and daughters
Seigneur réussit bas et mes fils et filles
يارب نجح كاع ولاد وبنات بلادي
راكم غالطين يارب نجح ولاد وبنات بلادي تنكتب باتلانجليزية
Lord succeeds boys and girls national
وبالفرنسية هكا
Seigneur réussit garçons et filles nationales
علاه الحمار عندو باش يفكر ولا تعبير مجازي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها ماعليش غي باش نزعقوا واه بصح ساهل
انا نتوفع حديث تاع بر الوالدين لي يفولو فية هل بقي من بر والدي بر ابرهما بعد موتهما بلاك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حتى مين درناه باش قلتلكم
استعارة مكنية
امين
حلوووووووووووووووووووووووووووووو
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههه عيتكم تحيا الجزائر
انشاء الله ننجح وينجحو قاع الطلاب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه باي باي
ربي ينجحنا جميعا في bem2013واتمنى ان اكون من الاوائل ان شاء الله من ولاية المسيلة تحيا الجزائر
ان شاء الله ينجح كل طالب ماشي غالمعاودين
يارب ننجحوا وانشاء الله تكون الجزائر فخورة فينا سلام
شكون فيكم جاوه مواضيع الشهادة ساهلين ووينه الموضوع الاسهل فيهم في رايكم
الموضوع هو تاع الفيزياء والعلوم واللغة العربية والرياضيات وفرنسية وتاريخ والجغرافيا واسلامية والمدنية والانجليزية يعني باختصار قاع ساهلين وغادي نجيب فيهم 20ولا 19 ولا18 ok
انا الفرنسية غادي نجيب 2 و 3 وراح نبكي على خاطر ليلة كاملة نحفظ
استعارة مكنية ونمط النص ماهو اخباري
ماهو نمط النص
كاين ليراهم يقولوا حجاجي بصح راني متاكدة بلي اخباري وقوللنا شحال راك متوقع ولامتوقعة ىتدي في الشهادة ربي ينجحكم وينجحنا قولوا امين
علاه جاك صعيب الفرنسية بصح نقولك حاجة تفاءلي ومادامك حفظتي ماتخفيش على النتيجة وانشاء اللة تجيبي 12ولا 15 هاقولي انشاء الله باي
اخباري درتو نيشان
في موضوع تاع الفرنسية السوؤال ليقول نوع الجملة لي اعطاهالك مانوعها comparaisonولاsumultaniti انشاء الله تنجحوا جاوبوني
وينتا يعرضوا نتائج شهادة التعليم المتوسط 2013 في موقع الديوان الوطني للامتحان والمسابقات
امين امين امين امين
واشنو هادا التمسخير
كيما انت
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
شكرا لكم وكل من ساهم في هذا الموضوع وأتمنى أن ينجح كل شخص يتمنى النجاح في حياته الدراسية والشخصية
جيد
اتمنى لكم النجاح جميعا
انا من الجلفة مشاءالله عاى ه>ا الموضوع ونقول ربي ينجحو اولاد الجزائر بالتوفيق
شكرا ولكن الترتيب والمطلوب واجب
إرسال تعليق